اللواء دكتور/ طارق خير يكتب .. جه يكحلها عماها

2018-12-06T19:32:00+02:00
2019-12-25T17:20:10+02:00
المقالات
6 ديسمبر 2018آخر تحديث : منذ سنة واحدة
اللواء دكتور/ طارق خير يكتب .. جه يكحلها عماها
طارق خيرت

أعدها للنشر زكريا محمد

تعرف ادارة الازمات بانها القدرة على استخدام الامكانات المتاحة في مواجهة موقف مفاجئ ويشكل تهديد فى ظل نقص المعلومات وضيق الوقت، بهدف اتخاذ القرار الصائب لعلاج الازمة، ولذلك يجب ان يكون هذا القرار مدروس جيدا حتى لا يكون في ظاهره الرحمة وفى باطنة العذاب،

ولكن هل يمكن من خلال ادارتى للازمة ان اتسبب فى ازمات أشد خطورة ؟ تعالوا معي نقرأ هذة القصص التي اتخذ فيها قرارات كان في ظاهرة الرحمة وفى باطنها العذاب:

1-  تأثير الكوبرا  Cobra Effect  :

كان معروف أيام الاحتلال البريطانـي في الهند حاكم بريطاني بانه مغرور جدا، حيث لاحـظ انتشار ثعبان الكـوبرا فقـرر وبدون أي دراسة انه يعطي مكافأة لكل شخص يقتل الكوبرا.

بدل ما يتعبوا الفلاحين نفسهم في البحث عن الكوبرا في الأحراش والمستنقعات والتعرض لمخاطرها، قرروا يكسبوا أكتر وبمخاطرة أقل، وبدأوا في تربية الكوبرا وتفريخها في أقفاص لحد ما تكبر بغرض قتلها عشان المكافأة..

استمر الوضع فترة طويلة والحاكم المغرور يدفع المكافئات والكوبرا تنتشر أكثر، وعندما اكتشف الحيلة الحاكم البريطاني أوقف المكافآت وعمل عقوبة كبيرة على تربية الكوبرا في بيته. ادى هذا القرار الغير مدروس أن الفلاحين صرفوا إنتاجهم من الكوبرا في المستنقعات، فتكاثرت بعشرات اضعاف المعدل الطبيعي الحاكم البريطاني سخط على الهنود، مع انه سبب مباشر في صنع هذه الكارثه، وسوء إدارته وقلة درايته بظروف الناس وبصعوبة معايشهم هما إللي فاقموا الأزمة.

ملخص الكوبرا إيفيكت: هي إنك تيجي تحل ازمة فتتسبب في أزمة أكبر يعني تيجي تحط نظام للمكافئـات (أو الجزاءات) من غيـر ما تكون فاهم طبيعة وتعقيد النظام إللي إنت بتحفـزه (أو بتكافحه)، مما ينتج عنه ردود فعل مركبة وغير متوقعة قد تصل لنتائج عكس المستهدفه بالتحفيز (أو بالمكافحة). عندنا لفظ تاني مصري معبر عن ال Cobra effect بيقول (جه يكحلها عماها .

2- بارك للسيارات:

في احدى المدن اتخذ قرار بعمل جراج أسفل كل مبنى لحل ازمة عدم توافر برك وتكدث السيارات في معظم شوارع المدينة، نال هذا القرار تأييد الجميع، لكن عند التطبيق العملي أدى هذا القرار الى زيادة عدد السيارات في الإشارات، وذلك بسبب استخدام كل مواطن لسيارته بدلا من مشاركة البعض في سيارة واحد في التوجة الى العمل مثلا.

3-  صيد الارانب:

قررت قيادة احد المدن استيراد وتربية الارانب في المدينة، لتشجيع الشباب على التدريب لصيد الارانب بدلا من السفر الى دول أخرى بعيدة لتعلم الصيد وما ينتج عنه من مخاطر الى جانب الغربة والتكلفة العليا، نال هذا القرار أيضا ترحيب شديد، واستمر الوضع فترة طويلة في استيراد الارانب وتربيتها في كل انحاء المدينة، ولكن بعد فترة من الزمن ادى هذا القرار الغير مدروس، الى تكاثر الارانب بطريقة غير طبيعية وهجومها على المحاصيل الزراعية والقضاء عليها وتسببت في مجاعة بالمدينة.

خلاصة الكلام:

القرار في الحقيقة هو عبارة عن اختيار بين مجموعة حلول مطروحة لمشكلة ما أو أزمة ما أو تسيير عمل معين ولذلك فإننا في حياتنا العملية نكاد نتخذ يومياً مجموعة من القرارات بعضها ننتبه وندرسه والبعض الآخر يخرج عشوائياً بغير دراسة. لذلك يجب علينا لاتخاذ قرار لحل ازمة ان نمر بالمراحل التالية ( تشخيص المشكلة – جمع البيانات والمعلومات – تحديد الحلول المتاحة وتقويمها  –  اختيار الحل المناسب للمشكلة  –  متابعة تنفيذ القرار وتقويمه  ).

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق