أنهيار ماسبيرو بعد الحرب الضروسى بين DMCو mBC وONtvو النهار.

سماء الشهرة
9 مايو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
أنهيار ماسبيرو بعد الحرب الضروسى بين DMCو mBC وONtvو النهار.

كعكه الاعلانات تحسم المنافسه على مسلسلات رمضان

صراع مشتعل للفوز باكبر نسبه مشاهده و”الزعيم” و”رمضان” فى المقدمه..

كتب/محمد عبد العزيز

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق المارثون الرمضانى، الشهر الذى يبحث فيه صناع الدراما أن يكرموا وألا يهانوا، كل قناة تضع الخريطة المناسبة لها وتسعى من خلالها لأن تحقق أقصى المكاسب سواء على مستوى الجذب الجماهيرى أو الإعلانات، ومع بداية السباق وقتها فقط تجف الأقلام، وتبدأ المعركة، ويصبح البقاء للأقوى ومن استطاع النجاح من خلال اختياره أعمال جاذبة.

المنافسة بين القنوات الفضائية طاحنة شهدت صعودًا قويًا لكيانات وإخفاق لأخرى، فكانت بمثابة السوق الدرامى للمنتجين، ووسط كل هذا مازال ماسبيرو خارج من المنافسة منذ سنوات. ومع موعد الاقتراب جهزت مجموعة قنوات DMC وCBC وONtv أقوى أسلحتها لنزع عرش الدراما من أجل حسم المنافسة لصالحهم، فى حين أن قنوات MBC لم تكن على قدر كاف من الاستعداد المميز كما عودتنا خلال السنوات الماضية بسبب الأزمات التى تعرضت لها وتسببت فى خسائرها لأقوى نجومها، أو بالتحديد يبدو أنها لن تكون هذا العام من خلال الخريطة هى الشاشة الأولى كما تعودنا.

وكانت المفاجأة هذا العام من جانب CBC التى حصلت على حق عرض 6 مسلسلات منها مسلسل «عوالم خفية» بطولة الزعيم عادل إمام، والذى يمثل عامل جذب للمعلنين، حيث تحظى مسلسلاته بالنجاح الكبير فى مصر والعالم العربى. وعلمنا  من داخل الكواليس أن الزعيم قبل التعاقد مع CBC، تفاوض مع MBC التى اعتادت عرض أعماله فى السنوات الماضية، لكن تأتى الرياح بما لا تشتهى سفن الجانبين، حيث عرضت MBC مبلغا ماليا لم يرض الزعيم من أجل شراء المسلسل، ورغم رغبته فى العرض إلا أن الأمور المادية كانت عائقًا له، لذلك فضل التعاقد مع CBC، ومن أجل إحكام السيطرة على الدراما قررت القناة عرض مسلسل « رحيم» بطولة ياسر جلال من أجل جذب الجمهور، بالإضافة إلى مسلسل « طايع» بطولة عمرو يوسف، والذى أكد التعاقد معه بفضل الزعيم عادل إمام، وتعرض القناة أيضا مسلسل «الوصية» بطولة أكرم حسنى، و«ليالى أوجينى» بطولة ظافر عابدين وأمينة خليل، و«السهام المارقة» بطولة شريف سلامة وشيرى عادل.

ومن باب استعراض القوة وإعلان التحدى للجميع دخلت قنوات DMC معركة إثبات الذات وتراهن على 5 أعمال فتعرض مسلسل «بالحجم العائلى» بطولة النجم يحيى الفخرانى، وحتى تستطيع إعلان أن شهر رمضان منطقة منزوعة المنافسة الدرامية والإعلانية تعرض مسلسل «نسر الصعيد» بطولة النجم محمد رمضان الذى يستطيع تحويل أحلامهم فى الاستحواذ على أكبر نسبة مشاهدة وتحقيق ملايين من الإعلانات إلى حقيقة. ومن أجل السيطرة على مقاليد حكم جمهورية الدراما، تعرض مسلسل «اختفاء» بطولة نيلى كريم، بجانب مسلسل «الرحلة 710» بطولة باسل خياط، و«أمر واقع» بطولة كريم فهمى فى أولى بطولاته الدرامية.

ولأن التفوق فى معركة البقاء يجب التخطيط له بحرفية شديدة حتى يتم تحقيق الأهداف الإعلانية والفوز بعرش الدراما فى حرب الثلاثين يومًا، تعاقدت مجموعة قنوات ON على عرض 6 أعمال من العيار الثقيل، منها مسلسل « أبو عمر المصرى» بطولة النجم أحمد عز، و«أرض النفاق» بطولة محمد هنيدى، و«رسايل» بطولة مى عز الدين، و أهو ده اللى صار» بطولة روبى، و«لدينا أقوال أخرى» بطولة يسرا، وأخيرا «مليكة» بطولة دينا الشربينى فى أولى بطولاتها.

ورغم خسارة قناة MBC مصر لنجمها عادل إمام وعدد آخر من الفنانين، فإنها قررت المنافسة بكل ما لديها والمزاحمة فى السوق الدرامى من خلال التعاقد على 6 مسلسلات منها مسلسل «بركة» بطولة عمرو سعد، و«قانون عمر» بطولة حمادة هلال، و«سك على أخواتك» بطولة على ربيع، و«ممنوع الاقتراب أو التصوير» بطولة زينة، و«سلسال الدم 5» بطولة عبلة كامل، و«الهيبة 2» بطولة تيم حسن. ورغم أن mbc مصر لم تكن على المستوى المطلوب فإن قناة MBC الخليج استطاعت الحصول على أكثر من عمل مصرى مثل «أبو عمرو المصرى» و«كلبش 2».

فيما تسعى قناة النهار للتمثيل المشرف فى السوق الدرامى، حيث لم تنجح إلا فى التعاقد مع 3 مسلسلات هي: « فوق السحاب» بطولة النجم هانى سلامة، و«لعنة كارما» بطولة هيفاء وهبى، و«عزمى وأشجان» بطولة حسن الرداد وإيمى سمير غانم، وتأمل القناة أن تحقق الأعمال الثلاثة أهدافها.

ومن أجل إثبات أنها القناة الأولى فى مصر كما كانت فى السابق، لكن الأزمات التى مرت بها جعلت المشاهد ينفر منها، وفى محاولة لجذبه مرة أخرى، تعاقدت قناة الحياة على أكثر من عمل يأتى على رأسهم مسلسل « ضد مجهول» بطولة النجمة غادة عبد الرازق، و«كلبش 2» بطولة أمير كرارة، و«أيوب» بطولة مصطفى شعبان الذى يسعى لإثبات قدراته الفنية من خلال تغيره هذا العام للشخصيات التى يقدمها طوال السنوات الماضية، بالإضافة إلى مسلسل «ربع رومى» بطولة مصطفى خاطر. أن قناة الحياة مازالت لا تملك الأموال الطائلة للمنافسة لكن كان هناك دعم لها من جانب القنوات الأخرى من أجل عودة الحياة للحياة مرة أخرى.

وكالعادة فشلت قيادات ماسبيرو فى السيطرة على المشاهد المصرى وإعادته مرة أخرى إلى شاشات التليفزيون بعدم قدرتها على إنتاج أى مسلسل درامى يحفظ ماء وجهها، وتأتى الكارثة برفض الكثير من شركات الإنتاج عرض مسلسلاتها على شاشات ماسبيرو مقابل نسبة من الإعلانات، وحتى كتابة هذه السطور هناك محاولات للاتفاق مع قنوات dmc للسماح لماسبيرو بعرض مسلسلاتها.

يشهد السباق الحالى شراء القنوات السعودية والخليجية بشكل عام لأكثر من عمل درامى يعرض على لديها، منها أبو ظبى ودبى وOSN وMBC الخليج وغيرها.

وفى اتحاد واضح ومعلن من القنوات الفضائية، حصلت القنوات على تعاقدت إعلانية لشاشاتها فى رمضان تعدت قيمتها 750 مليون جنيه.

من ناحية أخرى تسعى قناة MBC مصر على المنافسة إعلانيًا بقوة من خلال برنامج «رامز رجل الثلج» لرامز جلال، والأمر نفسه بالنسبة لقناة «أون تى فى» التى اشترت برنامج «هانى فى المنطاد» لهانى رمزى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق