اللواء دكتور طارق خيرت يكتب:  ثقافة إدارة الأزمات الزرع الأحمر

16 يناير 2018آخر تحديث :
اللواء دكتور طارق خيرت يكتب:  ثقافة إدارة الأزمات الزرع الأحمر

الادارة بالازمات والادارة بالتجاهل

تعددت التعريفات لمفهوم إدارة الأزمات, وإن كان المعنى العام لمجمل هذه التعريفات واحد وهو الاستعداد لما قد لا يحدث والتعامل مع ما حدث. أو هو كيفية التغلب على الأزمة بالأدوات العلمية الإدارية المختلفة، وتجنب سلبياتها والاستفادة من إيجابياتها ” وإن كان لكل باحث تعريف مختلف في مفرداته ولكنه متفق في معناه.

أما الإدارة بالأزمات ھي تقوم على افتعال الأزمات وإیجادھا من عدم، كوسیلة للتغطیة والتمویھ على المشاكل القائمة . وتھدف إلى افتعال أزمة مؤقتة لمحاولة التعتیم على أزمة قائمة. یرى الباحث الفرق بینھما أیضا في المنھج المستخدم للمعالجة، حیث أنھ لإدارة الأزمات یستخدم الأسلوب العلمي في الإدارة ( تخطیط – تنظیم – توجیھ – رقابة ) والبعد عن الارتجالیة والعشوائیة وانفعالات اللحظة . أما الإدارة بالأزمات فإنھا تقوم على افتعال أزمة وھمیة والاستفادة من خاصیة سیكولوجیة تعتمد على أن نسیان المشكلة تتم عن طریق إحلال مشكلة بدیلة .

وأخيرا الادارة بالتجاهل، ويقصد بها ادارة الازمات الميؤس منها أو التى أصبحت واقع، والتى تتفاقم فى حال التدخل لحلها سواء بسبب الغباء أو ان تكون مفتعلة لتوريط القائد. واليكم القصة التوضيحية:

أختلف الذئب مع الحمار ذات مرة على لون العشب

* قال الحمار: لون العشب أحمر.

* لكن الذئب قال: لون العشعب أخضر.

واخلفا كثيرا ولم يصلا الى حل. واخيرا قررا ان يتحاكما الى ملك الغابة.بدأت المحاكمة وكل أدلى بحجته، وعند أصدار الحكم، تلهف الجميع لسماع كلمة العدالة، واذ بالاسد خيب أمال الحاضرين فى جلسة الحكم، فقد حكم على الذئب بالسجن لمدة شهر واحد، وبرءة الحمار.

أستنكر الذئب وقال: سيدى الاسد أليس لون العشب أخضر؟

* قال الاسد: نعم.

*قال الذئب: إذا لماذا حكمت عليه بالسجن وأنا لم أخطئ الرأى؟

*قال الاسد: صحيح أنك لم تخطئ الرأى، لكنك أخطأت عندما جادلت الحمار على مسألة كهذة، لذلك أمرت بسجنك لكي تعتبر ولا تجادل من لا يستوعب ولا يفهم وليس بأهل لذلك.

الحكمة : لا تجادل من لا يستوعب، ومن هو أسير العصبية والطائفية والحزبية والجهل، لانك لن تخرج بنتيجة وخاصة فى هذة الايام. إذا كانت بصمة ألاصبع تميز هويتك الشخصية عن الاخرين، فبمصمة لسانك تميزك فى قلوب البشر، فاجعلها بصمة مميزة لا يشبهها أحد، أرتق بكلماتك ولا تجرح أحد ولا ترفع صوتك فالامطار هى التى تنبت الزهور وليس الرعد.

والى ان نلتقى مرة اخرى فى قصة وازمة ” ثقافة ادارة الازمات ”

اترككم فى رعاية الله.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق