بالفيديو والصور..ننشر نص التحقيقات والتفاصيل الكاملة لتغريم وزير الداخلية 1.5مليون جنيه وحبس ضابط و5 أمناء

26 أكتوبر 2017آخر تحديث :
الضابط والأمناء المتهمين بقتل طلعت شبيب
الضابط والأمناء المتهمين بقتل طلعت شبيب

إلزام وزير الداخلية بصفته المسئول عن أفعال المتهمين بدفع مبلغ مليون ونصف للمدعين بالحق المدني كتعويض وإلزامه بدفع المصروفات.

كتب : على سمير 

قررت محكمة النقض اليوم، رفض الطعن المقدم من “سمير هاني ” الضابط بقسم شرطة الأقصر المتهم بتعذيب وقتل  المواطن طلعت شبيب عامل الأقصر، حتى الموت و 5 أمناء شرطة، وأيدت حكم سجن الأول 7 سنوات، و 3 سنوات لكل فرد من  الآخرين.
كما قضت المحكمة بتأييد تغريم وزير الداخلية بصفته، مبلغ مليون ونصف المليون كتعويض للمدعين بالحق المدني.
هيئة المحكمة أثناء النطق بالحكم
كانت محكمة جنايات الأقصر بدائرة قنا قضت بالسجن المشدد7 سنوات ضد الضابط المذكور والشغل 3 سنوات لكل من موسى ي. ومصطفى ج. ومحمد أ. ومحمود س. ومرسال ح. مخبرين سريين، بتهمةقتل وتعذيب المواطن طلعت شبيب ، ضرب أفضى إلى موت داخل قسم شرطة الأقصر، على خلفية ضبطه بتهمة حيازته أقراص مخدرة،
الضابط والأمناء المتهمين بقتل طلعت شبيب داخل القفص خلال الجلسة
كما قضت ببراءة كل من الملازم أول باهر طه ومحمد الأبنودي والنقيب إبراهيم عمارة و4 مجندين مخلى سبيلهم من التهم المنسوبة إليهم، وإلزام وزير الداخلية بصفته المسئول عن أفعال  المتهمين بدفع مبلغ مليون ونصف المليون للمدعين بالحق المدني كتعويض وإلزامه بدفع المصروفات.
 طلعت شبيب المجنى عليه
حيث أحالت النيابة 13 متهما بالقضية بينهم 4 ضباط و5 رقباء محبوسين و4 مجندين وأسندت لهم تهمة ضرب أفضى إلى موت، للمجني عليه طلعت شبيب، داخل قسم شرطة الأقصر على خلفية ضبطه بحيازته أقراصًا مخدرة.
 
المتهمين يتابعون الحكم من داخل قفص المحكمة
وبراءة باقي المتهمين المتمثلين في ثلاثة ضباط وأربعة مجندين.
هيئة المحكمة خلال نظر الجلسات وإجراء التحقيقات
وفى المقابل شهدت قاعة المحكمة عقب صدور الحكم حالات بكاء بين أهالى المجنى عليه فرحًا بالحكم الصادر، وهتافات الله أكبر وحسبى الله ونعم الوكيل، فيما أكد بعض أقارب المجنى عليه بأنهم كانوا يتمنون أن يشمل الحكم باقى المتهمين مع تشديد الحكم للقصاص منهم.
                                                                المجنى علية  طلعت شبيب
 البداية
تعود أحداث الواقعة لتاريخ الأربعاء 25/نوفمبر/2015

عندما شهدت منطقة العوامية التابعة لمحافظة الأقصر، اشتباكات حامية ودموية، بين قوات الشرطة وأهالي العوامية، وذلك على خلفية وفاة مواطن، داخل قسم شرطة الأقصر نتيجة التعذيب والضرب المبرح الذى أدا الى وفاتة .

وفرضت قوات الشرطة كردونًا أمنيًا في منطقة العوامية، بعد تجمع المتظاهرين ، احتجاجًا على وفاة أحدهم، معلنين أنه توفي بعد تعذيبه داخل القسم على أيد مجموعة من الضبابط وأمناء الشرطة ، فيما أكدت الشرطة أنه مات عقب أزمة قلبية.
                                           تكثيف التواجد الأمنى خلال الجلسة داخل القاعة 

                                                                         المجنى علية  طلعت شبيب

 

الواقعة بدأت بقيام قوة من قسم شرطة الأقصر بالقبض على  ط. ش47 عامًا”، أثناء وجوده على مقهى بمنطقة العوامية مساء أمس الثلاثاء، وتم اقتياده إلى قسم الشرطة، وفوجئت عائلته بتلقيهم نبأ نقله إلى مستشفى الأقصر الدولي جثة هامدة وفق تقرير صادر عن المستشفى.

وعلى أثار ذلك ، قام مجموعة من أبناء المحافظة، بتداول الأحداث عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وقامو بنشر مقطع فيديو يوضح آثار التعذيب في جسد المواطن “طلعت شبيب” المتوفى عقب دخوله مركز شرطة بندر الأقصر، بساعة واحدة على خلفية اتهامه بحيازه مواد مخدرة.
                                                   تضامن الأهالى وأسرة المجنى عليه لتحقيق مطالبهم 
شهادة الأهل والضباط
وفي 1 ديسمبر من العام الماضي، انتهت النيابة العامة بالأقصر برئاسة المستشار أحمد عبد الرحمن المحامي العام لنيابات الأقصر، من التحقيق مع جميع أفراد أسرة القتيل، حيث استمعت لأقوال أسرته بالكامل، والأهالي الذين كانوا متواجدين وقت القبض عليه وصاحب المقهى الذي ضبط منها يوم وفاته. 

كما استمعت النيابة العامة بمحافظة قنا إلى أقوال ضباط وأفراد الشرطة، والذين أنكروا جميعًا خلال التحقيقات قيامهم بتعذيب المتوفى، مؤكدين أنه لدى قيامهم بالقبض على المتهم من المقهى وبحوزته أقراص مخدرة وقعت بينه وبينهم مشادة كلامية ورفض ركوب السيارة معهم، وحدث اشتباك بالأيدي بينه والقوات حتى تم اقتياده لديوان القسم. 
وأوضح الضباط في حديثهم للنيابة العامة بقنا أثناء التحقيق معهم، أنه بعد دخوله لديوان القسم وأثناء التحقيق معه وتحرير المحضر اللازم، فوجئوا بإصابة المتهم بحالة إعياء شديدة وسقوطه على الأرض، فتم استدعاء سيارة إسعاف ونقله بداخلها لمستشفى الأقصر الدولي، مؤكدين أنه لم يتعد عليه أحد منذ دخوله مقر ديوان القسم.تقرير الطب الشرعي
وفي 4 ديسمبر، أمر المستشار أحمد عبد الرحمن المحامي العام لنيابات محافظة الأقصر، بحبس 4 ضباط شرطة 4 أيام على ذمة التحقيقات، وصرح مصدر قضائي بنيابة الأقصر آنذاك بأن قرار النيابة العامة بحبس الضباط الأربعة، صدر عقب ورود تقرير الطب الشرعي بشأن معاينة جثة المجني عليه، والذي أثبت تعرضه للضرب قبيل وفاته، وبين التقرير أن القتيل “طلعت شبيب” تعرض لضربة في العنق والظهر أدت إلى كسر في الفقرات، مما نتج عنه قطع في الحبل الشوكي أدى إلى وفاته.
أولى الجلسات
وفي 9 يناير، بدأت محكمة جنايات قنا برئاسة المستشار فتحي أبو زيد وعضوية حاتم عبد الفتاح وهاني طه وأمانة سر محمد العزيز جمعة ومصطفى جلال أولى جلسات محاكمة المتهمين بعد نقل المحاكمة لمحكمة جنايات قنا لدواع أمنية. 

وخلال الجلسة طالبت هيئة الدفاع بالحق المدني من بينهم المحامي خالد علي، الحاضر عن زوجة وأشقاء المجني عليه، في واقعة مقتل عامل بقسم شرطة الأقصر بمبلغ 4 ملايين جنيه على سبيل التعويض المؤقت، كما طالبت الهيئة سماع شهادة المسعف منتصر محمد المسئول عن سيارة الإسعاف وأطباء المستشفى، والطبيب محرر التقرير الطبي وعرض الفيديوهات بتحقيقات النيابة وضم ذاكرة الكاميرا المثبتة على هيئة الأبنية التعليمية مع استمرار حبس المتهمين على ذمة القضية. 
فيما طالب علاء أبو زيد المحامي عن الضباط الأربعة، المتهمين، سماع شهود الإثبات الأربعة كما طلب سماع شهادة كبير الأطباء الشرعيين أو نائبه لمناقشته فيما ورد بشأن أقوال المتهمين أمام النيابة بسقوط المجني عليه من على السلم من عدمه وإخلاء سبيل المتهمين بضمان محل إقامتهم المعروف. 
واعترضت هيئة الدفاع بالحق المدني على لفظ هيئة الدفاع عن المتهمين بأن المجني عليه ليس بشهيد، لافتين إلى أنه شهيد من عدمه ليس من حق الدفاع أن يتكلم عنه.

الاستماع للدفاع
وفي جلسة 9 أبريل الماضي، استمعت المحكمة لمرافقة المحامي خالد علي دفاع المجني عليه بالقضية، وقال خالد علي خلال الجلسة، إن الضابط إبراهيم عمارة أحد أفراد القوة التي ضبطت المتوفى “طلعت شبيب” عندما توجه للقبض عليه تعدى عليه بالضرب أمام “على قفاه” جميع أفراد عائلته وجيرانه بمنطقة العوامية، وهو أمر غير مقبول بين أبناء الصعيد، فوكزه طلعت شبيب وطلب منه عدم ضربه أمام أهله، فاشتاط غضب الضابط، وقرر تربيته وكانت الجريمة بقتله بحفلة تعذيب داخل ديوان قسم بندر الأقصر، وانفجرت الأزمة ولولا الحكماء من أهالي العوامية لكان الضباط دفنوا تحت الأرض بالعوامية، مؤكدًا أن مدير الأمن والقيادات بالمديرية توجهوا لتقديم العزاء لعلمهم أن الحادث كبير، وأنهم دخلوا في قضية كبرى مع أبناء الصعيد.

وخلال نفس الجلسة، طالب دفاع المتهمين ببراءتهم من التهم المنسوبة إليهم لبطلان تقرير الطب الشرعي لعدم اعتماده على الأسلوب العلمي واستحالة الواقعة، كما شهدت الجلسة صدور قرار من المحكمة بضبط وإحضار مسئولي الكاميرات التابعة لهيئة الأبنية التعليمية بالأقصر بعد غيابهم عن الجلسة رغم استدعائهم.

الحكم النهائي
واليوم وضعت محكمة جنايات قنا الحجر الأخير في القضية، بالسجن المشدد 7 سنوات لضابط و3 سنوات لـ5 أمناء شرطة وبراءة باقي المتهمين، وإلزام وزير الداخلية بمليون ونصف المليون على سبيل التعويض المدني المؤقت بصفته مسئول عن أعمال تابعيه. 

وقضت بالسجن المشدد 7 سنوات للملازم أول سمير هاني والشغل 3 سنوات لكل من موسى يوسف ومصطفى جمال ومحمد أبو غنيمة ومحمود سيد ومرسال حفني مخبرين سريين، بتهمة ضرب أفضى إلى موت المدعو طلعت شبيب داخل قسم شرطة الأقصر ، على خلفية ضبطه لاتهامه بحيازته أقراص مخدرة،

وبراءة كل من الملازم أول باهر طه ومحمد الأبنودي والنقيب إبراهيم عمارة و4 مجندين مخلي سبيلهم من التهم المنسوبة إليهم، وإلزام وزير الداخلية بصفته المسئول عن أفعال المتهمين بدفع مبلغ مليون ونصف للمدعين بالحق المدني كتعويض وإلزامه بدفع المصروفات.
                                  مشادات كلامية بين المحامين خلال الجلسة أمام هيئة المحكمة .. 
المحامين عن المتهمين خلال المرافعة   والمشادات الكلامية أمام المحكمة
شهدت محكمة جنايات قنا اليوم مشادات كلامية فى قضية محاكمة الضباط المتهمين بقتل طلعت شبيب  بين المحامي خالد على أحد أفراد هيئة الدفاع عن المدعين بالحق المدني وبين محامي المتهمين علاء أبو زيد بعد أن اعترض أبو زيد على كلمته وثار ضده خالد على قائلاً: ” أنت كل مرة تتعرض لنا في أثناء حديثنا هل هذا كرم الضيافة؟ ” مشيراً إلى أن المحامين لم يقاطعوه في كلمته أمام هيئة المحكمة ورد علاء أبو زيد: “طب إحنا نمشي وتفضلوا انتوا”.
المحامى خالد على أثناء المرافعة أمام هيئة المحكمة

ويذكر أن هيئة الدفاع عن المدعين بالحق المدني تضم كلاً من خالد على ومالك مصطفى عدلي ومحمود عبد الجواد تواجدوا بقاعة المحكمة لمناقشة شهود الإثبات وتنازل الجميع عن مناقشة رئيس الطب الشرعى مكتفين بالتقارير الطبية

    خالد على وهيئة الدفاع عن المجنى علية
 هيئة المحكمة خلال النطق بالحكم النهائي
أهالى وأسرة المجنى علية حرصو على حضور الجلسات للإستماع الى حكم المحكمة النهائي 

 شاهد الفيديو من هنا 
 https://www.youtube.com/watch?v=yfST-IMw_uY
 https://www.youtube.com/watch?v=Pm63vsqBLh8
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق