بوابة الجريمة تحاور اللواء هشام خطاب مدير ادارة البحث الجنائى بالشرقية >> اقتحمنا أخطر بؤر ترويج المخدرات بالسحر والجمال والظهير الصحراوى وطهرنا كفر ابو نجاح

17 أبريل 2017آخر تحديث :
بوابة الجريمة تحاور اللواء هشام خطاب مدير ادارة البحث الجنائى بالشرقية >> اقتحمنا أخطر بؤر ترويج المخدرات بالسحر والجمال والظهير الصحراوى وطهرنا كفر ابو نجاح

اجري الحوار : حازم الطاروطي – محمد حسن – حسناء الرشيدي

أكد اللواء هشام خطاب مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية امن الشرقية أن هناك استعدادات كبيرة لدي قوات الأمن وجاهزة للتصدي لأي محاولات من العناصر التخريبية .
كاميرا بوابة الجريمة التقت باللواء هشام خطاب في حوار واضح وصريح
• ما هي الخطة التى وضعتها للقضاء على تجارة المخدرات بالمحافظة ؟
هناك خطط أمنية لمهاجمة بؤر المخدرات بحيث نضمن ضبط أكبر عدد من هذه العناصر الإجرامية وداهمنا أخطر تلك البؤر مثل ” العاقولة والسحر والجمال وكفر أبو نجاح وكفور نجم والظهير الصحراوي ببلبيس وأخرهم القضاء علي أسطورة الزلمات ب كفر أبو نجاح تم تصفية عنصرين من أخطر الأشقياء وصادر ضدهم أكثر من حكم بالإعدام وكذلك قاموا بقتل النقيب تامر عبدالفضيل معاون مباحث بمركز شرطة كفر شكر في مطاردة عام 2004 وتم ضبط العشرات من مروجي المواد المخدرة وحائزي الأسلحة النارية وكذلك قسم مكافحة المخدرات يعمل من خلال أفراد سريين على جمع معلومات عن تجار المخدرات ولا أخفى على المواطن أن خططنا في القضاء على المخدرات مازالت تحتاج مجهود أكبر منا وهناك أماكن قمنا بمداهمتها لكن لم تنتهي من خطة عملنا بها .
حدثنا عن اقتحام بؤرة الزلمات بكفر أبو نجاح وما هو مدي التعامل معهم .
كفر أبو نجاح كانت تعد أخطر بؤرة إجرامية بالمحافظة بعد أن صنفت من قبل الأمن العام دخلنا القرية ووقت دخول القوات لملاحقة العناصر الخارجة عن القانون قاموا بإطلاق النيران علي القوات فتبادلت معهم القوات النيران لمدة ساعتين لكن بتوفيق الله تصدينا لهم ومطاردتهم وصفينا 2 من أحد العناصر الإجرامية والمحكوم عليهما بالإعدام وإصابة 3 من أخطر تجار المخدرات بأعيرة نارية ..
وما هو دورك في تنشيط الأكمنة الحدودية بين الشرقية والمحافظات الحدودية ؟
في بداية عملي بالمحافظة قمت من خلال لجان عمل مشتركة من إدارة البحث والأمن العام والتفتيش والأمن الوطني بالمرور على كل الأكمنة بالمحافظة لإعادة تقييمها وتم بالفعل استبدال البعض منها خدمات أقوال أمنية ثابتة ومتحركة وخطة التقييم كانت من خلال العمل المشترك وجاءت كلها في صالح العمل .
• كم عدد الأسلحة والمواد المخدرة والتشكيلات العصابية التى تم ضبطها خلال توليك إدارة البحث الجنائي بالشرقية ؟
الوضع الجنائي بالمحافظة تحسن وأن نسبة الجريمة قلت ولكنها لن تنتهي فالجريمة لن تنتهي ليوم الدين موضحا أن المحافظة شهدت خلال ال 9 أشهر الماضية ضبط 803 قطعة سلاح ناري ما بين 1 رشاش و82 إلى و151 بندقية خرطوش و55 طبنجة و514 فرد خرطوش و5908 طلقة وفى مجال المخدرات تم تحرير عدد 2364 قضية ما بين 2330 كيلو بانجو و70 كيلو حشيش و58 كيلو هيروين وكيلو أفيون و710979 قرص مخدر و5000 أمبول مخدر و30000 قرص منشط جنسي و33 تشكيل عصابى و117 متهمًا ارتكبوا 149 واقعة .
• كيف تتصدى لظاهرتي خطف الحقائب والهواتف المحمولة وخاصة بمدينة الزقازيق؟
تم وضع خطة أمنية لمتابعة المجرمين ومسجلي السرقات العامة للقضاء على انتشار جرائم السرقة وخطف حقائب السيدات والهواتف المحمولة وتمكن ضباط المباحث بقسمي أول وثاني الزقازيق من ضبط تشكيلات عصابية تخصص أفرادها في سرقة الحقائب والهواتف المحمولة من المارة وأرشدوا عن العديد من المضبوطات وتم منذ أيام ضبط تشكيل عصابى بقسم ثاني الزقازيق قام بارتكاب 3 واقعة خطف حقائب السيدات .
• كم عدد الخلايا الإرهابية التي تم ضبطها مؤخرا بالشرقية؟
الشرقية كانت تعتبر من أكثر محافظات الوجه البحري، التي شهدت بعد ثورة 30 يونيو العديد من الوقائع الإرهابية ولكن نحن لا نقيس عدد العناصر المضبوطة بالكم بل بخطورتها على الأمن العام حيث نعمل في الجانب السياسي بالتنسيق مع جهاز الأمن الوطني بالمحافظة وضبطنا مؤخرا عددا من الخلايا الإرهابية الخطيرة وأخطرهم كانت الخلية التي حاولت استهداف الدكتور عبد الحكيم نور الدين رئيس جامعة الزقازيق السابق وتم ضبط عدد من العناصر الإخوانية المحرضة على المسيرات بقرية الرئيس المعزول وبمركز ههيا فضلا عن ضبط العشرات من عناصر الإخوان المشاركين في المسيرات التي تحرض على العنف .
• ماذا قدمت في مجال المرور ليشعر الشراقوة بدوره في حياتهم بعد شكاوي متعددة منهم ؟
لا أحد ينكر أن المرور والمرافق هما مظهر رجال البوليس بالشارع ومهما قمنا بجهد في المجال الجنائي لن يشعر به المواطن مثل شعوره بتقديم خدمة أفضل في مجال المرور .. وحقا المرور بالشرقية مازال يحتاج إلى جهود مضاعفة لكن منذ قدومي للمحافظة كانت هناك العديد من الأسباب التي تقف عاجز عن تفعيل دور الإدارة من مشاكل وإضرابات الأفراد ومؤخرا تم تغير دم إدارة مرور الشرقية بالكامل من ضباط وضباط مباحث وأفراد ويعتبر المرور بالشرقية في باكورة الإنتاج كما أن يجب على المواطن أن يدرك تماما أن المرور مرتبط بالمحليات والمحافظة وقمنا بالقبض على عدد كبير من سماسرة المرور بالقرب من الوحدات فضلا عن تطبيق نظام الميكنة بإدارة مرور الشرقية وجارى تعميم النظام على وحدات الإدارة .
• ماذا عن قضايا التحرش بالمرأة بالطريق العام ؟
ضباط قسم الآداب العامة والعنف ضد المرأة في تواجد مستمر بالشارع لضبط كل القضايا المنافية للآداب سواء في مجال الدعارة أو التحريض على الفسق أو التعرض لأنثى والتي يتم ضبطهم على الفور واتخاذ الإجراءات اللازمة معهم .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق