منظمة الصحة العالمية تبحث عن حلول جديدة لمكافحة جدري القرود

2 سبتمبر 2024آخر تحديث :
جدري القرود
جدري القرود

عقدت منظمة الصحة العالمية اليوم، الاثنين الموافق 2 سبتمبر، مؤتمرًا صحفيًا لمناقشة آخر تطورات فيروس جدري القرود وانتشاره حول العالم.

تناول المؤتمر أيضًا موضوع اللقاحات التي سيتم اعتمادها للاستخدام الطارئ، بالإضافة إلى الاختبارات المعتمدة للكشف عن الفيروس وسبل منع تفشيه.

ويأتي هذا الاجتماع في أعقاب إعلان المنظمة في 14 أغسطس أن جدري القرود يشكل حالة طوارئ صحية دولية بعد انتشاره في عدة دول.

خبراء الصحة يناقشون كيفية منع انتشار جدري القرود

من جهتها، أوضحت الدكتورة شذى محمد، المسؤولة التقنية عن جدري القرود بمنظمة الصحة العالمية، أن الفيروس ينتقل من الحيوان إلى الإنسان، وأيضًا بين البشر مؤخرًا.

يظهر الفيروس على شكل طفح جلدي، تورم في الغدد الليمفاوية، آلام بالجسم، إفرازات، وبثور. وأشارت إلى أن الفئات المعرضة للخطر تشمل من يتعرضون لاتصال جنسي أو انتقال الفيروس عبر وسائل غير طبيعية. فترة حضانة الفيروس تتراوح بين 1 إلى 21 يومًا، وينتمي إلى الفصيلة الجدرية.

حتى الآن، تم تسجيل 900 حالة إصابة في 12 دولة من أصل 22 دولة بإقليم شرق المتوسط، مع حالة وفاة واحدة فقط، فيما بلغ العدد الإجمالي للإصابات عالميًا 100 ألف حالة منذ عام 2022.

وفيما يتعلق بالعلاج، أوضحت الدكتورة شذى أن علاج جدري القرود هو علاج داعم فقط، مثل استخدام خافضات الحرارة، المراهم والكريمات لتخفيف البثور، والمسكنات لتقليل الألم.

وأكدت أن أفضل وقت لبدء العلاج هو عند ظهور الأعراض.

وأضافت أن هناك مضادات للفيروسات قيد البحث من قبل منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى لقاحات جديدة تحت الدراسة لتحسين الرعاية الصحية للمصابين وتخفيف الأعراض.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق