المخدرات الحرب النفسية لتدمير العقول العربية

11 يناير 2023آخر تحديث :
الكاتب الصحفى طارق محمد احمد تغيان
الكاتب الصحفى طارق محمد احمد تغيان
بقلم : طارق محمد احمد تغيان

المخدرات هي آفة العصر التي تقضي علي الأخضر واليابس ، وتقضي أيضاً علي مجتمع كامل ، يُعاني من الإدمان من المخدرات في العالم أكثر من 180 مليون شخص ، ويتعاطي القات حوالي 40 مليون شخص ، يتركز معظمهم في اليمن والصومال وإريتريا , وأُثيوبيا وكينيا والكثير من الدول الإفريقية ، ولاتقف أزمة المخدرات علي آثارها المباشرة فقط علي المدمنين وأسرهم فقط ، وإنما تمتد تداعياتها علي المجتمعات بل والدول التي تقع في المناطق الجغرافية القريبة ، فهي تكلف الحكومات أكثر من 120 مليون دولار ، وترتبط بها جرائم كثيرة ، مثل حوادث المرور وحرائم القتل والإغتصاب ، كما تلحق أضرار بالغة بإقتصاديات الكثير من الدول ، مثل تخفيض الإنتاج وإهدار أوقات العمل ، وخسارة كبيرة في القوة العاملة ، تسبب فيها المدمنين أنفسهم والمشتغلون في تجارة المخدرات ، وإنحسار الرقعة الزراعية المخصصة للغذاء ، وتراجع التنمية وتحقيق الإحتياجات الأساسية .

يقسم د/ مصطفي سويف الخسائر الإقتصادية الناشئة عن المخدرات في المجتمعات العربية الي خسائر ظاهرة وخسائر مستترة ، وثالثة خسائر بشرية ، ويأتي في الإنفاق الظاهر في مكافحة العرض وخفض الطلب مثل الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، والمباحث العامة والبوليس الجنائي والشرطة الدولية { الإنتربول } وسلاح الحدود وخفر السواحل والقضاء والطب الشرعي، والكثير من الجهات الأمنية التي تهتم بهذا الغرض ، ويأتي في الإنفاق المستتر ، التهريب والإتجار والزراعة والتصنيع والعمل، وتناقص الإنتاج وإضطراب العمل والكثير من الأمور الأخري  .

أما بالنسبة للخسائر البشرية فقد يتأذي العاملون في تجارة المخدرات , وقد يصبحون مثل المدمنيين في المجتمعات , فلا فرق بينهم وبين المدمنيين في الحقيقة بحسب منظوري الشخصي لقضية المخدرات ، فهذه القضية قضية مصيرية تهدم حضارات ودول كاملة .

وتظهر تقارير الأمم المتحدة الكثير من التقارير التي تبين أن انتشار المخدرات يغطي العالم كله ، فقد تم تسجيل انتشار المخدرات في أكثر من 170 دولة , وهذا رقم صادم بالنسبة لي فهذا يعني أن الكثير من الشباب سيصبحون في عام 2030 مدمنين .

الكثير من الدول النامية يُعاني أهلها من الإدمان مثل باكستان وأفغانستان والكثير من تلك الدول التي تنتشر فيها , زراعة المخدرات بصورة طبيعية جداً ولاأحد من الحكومة يعاقبهم ، فقد أصبحت زراعته مثل زراعة القمح ، يجب نحن البشر أن نتعلم الكثير والكثير من الحقائق يجب أن نعلم من المسئول عن زراعة المخدرات في هذه البلدان .

في النهاية  .. يجب أن نحافظ علي حياتنا من خلال الإبتعاد عن تلك المواد المخدرة  ويجب أن يتم القبض علي هؤلاء المروجين الذين يستهدفون تدمير دول بكاملها .

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق