قصة الجمعية الخيرية التي تتخذ من احد اسماء الله الحسني اسماً لها فى أمبابة

4 فبراير 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
قصة الجمعية الخيرية التي تتخذ من احد اسماء الله الحسني اسماً لها فى أمبابة

>> الجمعية تؤجر العيادات وفقراء أمبابة يصرخون من ارتفاع اسعار الرعاية المركزة

>> لماذا لاتعالج الجمعية الفقراء بالمجان ؟ وهل تهدف الجمعية لتحقيق ارباح ..  وما سر تفاوت اسعار الخدمات الطبية !

كتب / طلعت عبد الرحمن  _ سيد جمال 

تحدثنا قبل ذلك ومنذ سنوات عن ضرورة ضبط العمل في الجمعيات الخيرية وحتمية اخضاعها لجهات معنية تتميز بالشفافية والحسم .. وطالبنا كثيرا بوضع هذه الجمعيات نصب الاعين ، خاصة بعد ما حدث بعد ثورة يناير 2011 واكتشفنا ان معظم الجمعيات تتلقي اعانات وتمويلات خارجية مشبوهة وتم اغلاق مئات بل ألاف الجمعيات وتحويل اصحابها لمحاكمات عاجلة ..

وتابعنا جميعا ما حدث واكتشفنا حقائق مرعبة داخل الاروقة المغلقة لهذه الجمعيات .. ولان مصر الان بحاجه ماسه الي من يدعمها ويساندها ويحمي مقدراتها .. ولان مصر تخطو بثبات نحو التنمية المستدامة والشاملة ..

ولان مصر تقف الان علي ارض صلبة .. ولان الوطن لن يحتمل ايه هزات مهما كانت .. فاننا نطالب بضرورة اعادة هيكلة  العمل بالجمعيات الخيرية بالكامل .. الان بات التفتيش والرقابة المشددة ضرورة ملحة ..

لاننا اكتشفنا أن معظم القائمين علي أمر هذه الجمعيات من انصاف المتعلمين بل معظمهم لايجيد القراءة  والكتابة ..

نحن متأكدين من ان هناك شخصيات عظيمة تدير جمعيات وتعمل وفقا للاشتراطات القانونية وتراعي الله والضمير في العمل ولكن الامر يحتاج لتنقية هذا العمل وتطهيرة من المتربحين والمتكسبين من خلفه ..

الابواب الخلفية التي يتبعها البعض لتحقيق ارباح طائلة ،لابد من اغلاقها فورا

وسنتطرق في هذا الموضوع لاحدي الجمعيات الكائنة بمنطقة امبابة وهذه الجمعية مشهود لها بالنشاط والعمل المنظم ونزاهة القائمين عليها .. ذلك لنكون منصفين .. ولكن يتحدث اهالي امبابة عن أمور لابد من  بحثها والوقوف علي حقيقتها ،لوضع الحقيقة جلية امام الاعين . هذه الجمعية تتخذ مناحد اسماء الله الحسني اسما لها وتمتلك العديد من العيادات المفترض انها خيرية .. وكلمة  ” خيرية ” هنا تعني ان ممارسة الطب بالكامل باسعار رمزية وبالمجان لغير القادرين .. اليس هذا هو العمل الخيري  .. لكن ماذا يحدث داخل الجمعية  التي تتخذ من اسم الرحمن اسما لها وتديرها سيدة “عزيزة “علي اهالي امبابة جميعا ..

تؤجر الجمعية العيادات لاحدي الشركات المتخصصة في ادارة الشئون الصحية .. وهنا يكمن جوهر الموضوع .. لان المفترض ان الجمعية الخيرية لا تبحث عن ارباح وحتي لو تحصلت علي ارباح تنفقها علي الفقراء والمحتاجين وبغض النظر عن تاجير العيادات .. فهناك امر خطير .. يشتكي كل من التقينا بهم من اهالي امبابة من ارتفاع الاسعار بشكل مبالغ فية فالفقراء يقصدونها لانها جمعية خيرية وبالتبعية عيادات خيرية تعمل في سبيل الله ..

ولكن ما يحدث لا يمت لذلك بصلة .. فالرعاية المركزة التابعة لهذه الجمعية اسعارها ترتفع لضعف مثيلا تها في المستشفيات الخاصة ..هل ذلك يجوز ؟

اما حضانات الاطفال والعمليات الجراحية فاسعارها لايمكن تخيلها عشرات الالاف نظير الرعاية المركزة يدفعها هؤلاء الفقراء..

من اين ياتون بذلك وهم من استغاثوا بكم من جشع المستشفيات الخاصة والعيادات الخاصة ..الاف يدفعها أهل  طفل بحاجه الي حضانه.. الاف يدفعها مريض بحاجه الي عملية جراحية .. ناهيك  عن اسعار التحاليل والاشعات ما كل ذلك يامن تقومون علي العمل الخيري .. ما كل ذلك يامن تديرون الجمعية ..

ايتها السيدة ” العزيزة ”  لما لا تترفقي بالفقراء والمحتاجين وتؤدي رسالتك الخيرية علي اكمل وجة.. لماذا تبحثون عن ارباح وانتم تعملون في المجال الخيري ..

ماذا ستفعلون بهذه الارباح .. هل ستدفعونها للفقراء مرة اخري .. لماذا لا تجعلونها تخفيضات داخل العيادات .. تطوير العيادات كل فتره وجيزة ليس هدفا اسمي ولكن توفير اليات الكشف والعلاج للمرضي الفقراء هو الهدف الاسمي ..

والسؤال الصعب .. لو حققت الجمعية  ملايين من الجنيهات كأرباح لها ماذا ستفعل بهم ..؟ الن تساعد بهم الفقراء ، هذه هي رسالتها .. نعم التطوير مهم واستقدام الاجهزة مهم ولكن الاهم هو خدمة الفقراء وتوفير الرعاية الصحية لهم بالمجان

او باسعار رمزية .. كم عدد الحالات بهذه الجمعية؟

نعلم من خلال لقاءاتنا المستمرة مع مواطني أمبابة ان عددهم قليل جدا ؟ ولماذا؟ لا تستقبل الجمعية حالات اكثر وتخدمهم طالما ان لديها المقومات التي تؤهلها للخدمة ..؟

نحن بدورنا لا نتهم احدا ولكنها مجرد تساؤلات  مشروعة نطرحها لكي يعلم القائمين علي العمل الخيري الهدف الاسمي من اعمالهم هو توفير خدمات أمنة ورعاية صحية للفقراء والمحتاجين .. ارحموا هؤلاء من الاسعار المرتفعة المقرره علي الرعاية المركزة والحضانات والعمليات الجراحية فهناك من لايستطيع توفير ثمن شراء الدواء فلاتثقلوا عليهم فهم الاولي بالرعاية المجانية  وهم الاهم من تحيقيق الارباح ..

السؤال الصعب الاخر ؟ لماذ تؤجر الجمعية العيادات ولماذا لا توفر ادارة متخصصة خاصة ؟ اليس هذا افضل بالنسبة للعمل الخيري

اذا كانت هناك جمعيات خيرية توفر رعاية صحية للمواطنين الفقراء فعليها ان تعمل وفقا لضوابط واليا ت سليمة لتحقيق اهدافها السامية

نحن نريد تصويب المسار ولفت الانتباه للسلبيات لكي نتلاشاها معا  ونعمل جميعا من اجل مصر فهناك من يتربص بنا في الداخل والخارج وهناك من يحاول تشوية الصورة الجميلة لمصرنا الغالية فعلينا جميعا ان نعمل من اجل مصر ..

فقراء مصر بحاجه الي من يحنو عليهم وسوف نواصل الكتابة عن الجمعيات الخيرية التي تعمل وفقا لهوي اصحابها ولاتدري ما هي الرسالة الاسمي التي قامت من اجلها وسنكشف الاساليب الملتوية التي يتبعها البعض لخداع الفقراء وسنحاول جاهدين ان نتبين الحقيقة ..

لان هذه الجمعيات ستشكل خطرا داهما ان لم نضعها نصب اعيننا جميعا فالرقابة الذاتية مطلوبة والاهم منها رقابة الاجهزة المعنية فحينما تصير حياة هؤلاء الفقراء عرضة للمتاجره بها واستخدامها كسلاح انتخابي لاعضاء البرلمان لابد من وقفه حاسمه

والي لقاء في الحلقة القادمة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق