مستشارك القانونى

28 أبريل 2017آخر تحديث : الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 12:14 صباحًا
admin
مستشارك القانونى
المستشار / احمد الشويخ
المستشار / احمد الشويخ

نحو مزيد من التواصل بيننا وبين قرائنا الاعزاء نقدم لكم هذا الباب ليكون عونا لك فى حل الكثير من المشاكل القانونية .. حيث يقوم بالرد على استفسارتكم نخبة من المستشارين والمحامين المتميزين .. لعلنا نكون دائما عند حسن ظن قارئنا .

فارسل لنا مشكلتك للرد عليها  عبر الايميال : [email protected]

 

شيك بدون رصيد

 هل نص المشرع المصري علي عقوبة لمن يحصل علي شيك ليس له مقابل وفاء؟!!!

جمال . ص – المنوفية

 ** نصت المادة رقم 535 من قانون التجارة علي أن “يعاقب بغرامة لا تجاوز ألف جنيه للمستفيد الذي يحصل بسوء نية علي شيك ليس له مقابل وفاء سواء في ذلك أكان شخصاً طبيعياً أم اعتبارياً”.. وذلك لغلق الطريق أمام استغلال المتعاملين في السوق حاجة المتعاملين معهم والحصول علي شيكات ليس لها رصيد رغم علمهم بذلك لاستخدامها كوسيلة ضغط.

 

ورثة المتوفي

 توفي وترك “بنت وابن” مات والدها قبل جدها.. وله ورثة آخرين.. فهل لها ميراث؟!!!

سماح . م – القاهرة

** إذا لم يوص الميت لفرع ولده الذي مات في حياته أو مات معه ولو حكما بمثل ما كان يستحقه ميراثاً.. وجبت للفرع وصية بقدر هذا النصيب في حدود الثلث.. ولذلك فإن بنت الابن المتوفي والدها قبل جدها لها وصية واجبة في حدود الثلث.

 

وفاة المتهم والتحقيقات

 

إذا توفي المتهم أثناء التحقيق معه في جريمة ارتكبها مع آخرين.. فهل يؤثر ذلك في سير الإجراءات والتحقيقات مع غيره من المتهمين؟!!!

شيماء . ق – الدقهلية

** لا أثر لوفاة المتهم علي غيره من المتهمين في نفس الجريمة سواء بوصفهم فاعلين أصليين أم شركاء.. إلا في حالة واحدة وهي وفاة الزوجة الزانية.. لأن وفاة الزوجة قبل إدانتها بحكم بائن فتصبح بريئة مما يتبع حتماً براءة شريكها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق