فى اطار مبادرة “سوهاج خالية من الثأر” حمائم السلام ترفرف على اكبر عائلات سوهاج حامله غصن الزيتون

9 مايو 2018آخر تحديث :
فى اطار مبادرة “سوهاج خالية من الثأر” حمائم السلام ترفرف على اكبر عائلات سوهاج حامله غصن الزيتون

 5 أكفان دفعه واحده تحضن دماء المواطنين بعائلات عدس وبرعى وعباس بقرية بلصفورة

كتب/ناصر فؤاد

أنهت 5 أكفان الخصومة الثأرية الدائرة بين 3 عائلات ” عدس وبرعى وعباس”، بناحية نجع حرك التابع لقرية بلصفوره دائرة مركز سوهاج، وأعلنت العائلات الثلاثة بدء تقديم الكفن والقسم على كتاب الله لنبذ العنف، وعدم العودة إليه مرة أخرى، وأن التسامح والإخاء هو السبيل الوحيد للحفاظ على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

جاء ذلك على هامش مبادرة سوهاج خالية من الثأر التى كانت قد أطلقتها مديرية أمن سوهاج عام 2016 ويتم الآن جنى ثمارها.

وترأس الصلح اللواء عمر عبد العال مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، واللواء خالد الشاذلى مدير إدارة المباحث الجنائية، واللواء رأفت الفقى نائب المدير لشئون الأمن، والعميد منتصر عبد النعيم رئيس فرع الأمن العام واللواء حازم حمادى عضو مجلس الشعب الأسبق راعى الصلح والشيخ محمد ذكى رئيس لجنة الدعوة بالأزهر الشريف.

وشارك فى الصلح، أكثر من 3000 شخص من أهالى القرية والقرى المجاورة والعمد والمشايخ وكبار العائلات، ورجال الدين الإسلامى والمسيحى، وطرفى الصلح وبدأت مراسم الصلح بقراءة القران الكريم.

وقدم “جلال . ر”  من عائلة برعى الكفن إلى ” عباس . أ ” من بيت باس، بعد خصومة تعود للعام الماضى، بينما قدم “أيمن . ح” و “محمود.ح”  و” على .م”  و “رجب.م”  ينتمون لعائلة عدس  “الكفن” لكلا من “هلال.ر.ب” و”جلال.ر.ب” و “ناصر.خ.ا” من بيت برعى والتى تربطهما خصومة ثأرية ترجع لعام 2015.

ومن جانبه، قال اللواء عمر عبد العال مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، أن تحقيق الأمن والاستقرار بين العائلات بمحافظة سوهاج،  ‏هدف نسعى إليه من خلال لجنة المصالحات لوقف النزاعات ‏التى لا تجلب إلا الدمار والخراب وحذر فى كلمته من دعاة الفتنة الذين يعملون على تدمير الأسر ‏والعائلات.

وشدد مدير الأمن:” من يتخذ الثأر مسيرة له فهو خاسر.. ‏ومن استطاع أن يقهر شيطان نفسه فهو الإنسان القوى” ، مؤكدًا أن ‏التنمية لن تتم فى مصر إلا عن طريق وجود الأمن والأمان، متابعا :”من هنا تنطلق التنمية الحقيقة وينظر المستثمر على بلادنا على أنها أمنه حفظ الله مصر حفظ الله الشرطة والجيش ”

وأضاف مدير الأمن أن ما حدث اليوم من تقديم 5 أكفان دفعة واحدة، لهو خير دليل على أن الجميع ينبذ العنف، وأننا لدينا خطة طموحة للقضاء على عادة الثأر ونزيف الدماء، موضحًا:”لن نترك خصومة ثأرية موجودة إلا ونسعى وراءها ونقرب وجهات النظر بين أطرافها حتى نصل إلى الاتفاق على إتمام الصلح بينهما، مشيرا إلى أن مبادرة سوهاج خالية من الثأر هى كانت نقطة الانطلاق لإرساء قواعد السلام والمحبة على مستوى المحافظة، من أجل السلام والأمن المجتمعى، قائلا:”أتمنى تطبيقها بكافة محافظات مصر حتى يعم السلام .. وسوهاج أصبحت مثلاً يحتذى به فى عمليات إنهاء الخصومات”.

من جانبه، أكد الشيخ محمد زكى رئيس لجنة الدعوة بالأزهر الشريف، فى كلمته، أن لجنة المصالحات بالأزهر، أخذت على عاتقها منذ بدء عملها القضاء على عادة الثأر من ربوع مصر، خاصة فى ‏الصعيد، موضحا أن اللجنة نجحت خلال الفترة القصيرة على إنشائها فى حل عدد من قضايا الثأر، التى كانت تؤرق العديد من العائلات، مقدما التحية إلى رجال الجيش والشرطة، ومعلنا دعم الأزهر الكامل لهما فى محاربة الإرهاب بكافة المناطق من أجل الحفاظ على مقدرات الوطن.

وتعود الخصومة الثأرية بين  عائلات” عدس وبرعى وعباس” والمحرر عنه المحاضر أرقام واقعة المحضر رقم 5986 إدارى مركز سوهاج لسنة 2015 والمعاد قيده برقم 19720 جنايات المركز والمقيدة برقم 3234 كلى شمال سوهاج لسنة 2015 “قتل”، والناجم عنها مقتل “خيري أ ب” و “مدنى خ أ” و “نعيمة م ع”  و”التوني خ ا” ينتمون لعائلة برعى، واتهم فى مقتلهم “البيومى.ح.م.ج” “السيد.ح.م” ينتميان لبيت عدس.

وواقعة المحضر رقم 5768 إدارى مركز سوهاج لسنة 2017 والمعاد قيده برقم 21760 جنايات المركز والمقيدة برقم 2867 كلى شمال سوهاج والناجم عنه مقتل “عبد اللاه أ ع” ينتمي لبيت عباس واتهم فى مقتله “هلاوى ر ب” و “جمال ر ب” ينتميان لبيت برعي .

وتولى العميد وائل جمال مأمور مركز شرطة سوهاج، والرائد الصغير رئيس مباحث مركز شرطة سوهاج، وضباط مباحث المركز عملية تأمين الصلح، من خلال الدفع بمجموعات قتالية ونشر العديد من البوابات الإلكترونية بمكان الصلح للكشف عن المعادن، بالإضافة إلى تأمين الصلح من الداخل والخارج بأفراد من قوات الأمن، وتم تأمين أطراف الخصومة الثأرية حتى الوصول لمنازلهم وإقامة سرادقات العزاء، والتى قدم فيها اللواء عمر عبد العال مدير الأمن واللواء خالد الشاذلى مدير إدارة المباحث الجنائية والعميد منتصر عبد النعيم رئيس فرع الأمن العام واجب العزاء لكل عائلة على حدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق